@ نص الرسول الأكرم على عدد الأئمة @
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
@ نص الرسول الأكرم على عدد الأئمة @
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
نص الرسول الأكرم على عدد الأئمة
((حديث عدد الأئمة))
أخبر الرسول أن عدد الأئمة الذين يلون من بعده اثنا عشر، كما روى عنه ذلك أصحاب الصحاح والمسانيد الآتية:
1- روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي يقول: (لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلهم من قريش).
وفي رواية: (لا يزال أمر الناس ماضيا...).
وفي حديثين منهما: (إلى اثني عشر خليفة...).
وفي سنن أبي دواد: (حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة).
وفي حديث: (إلى اثني عشر)(1).
وفي البخاري، قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (يكون اثنا عشر أميرا)، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: قال: (كلهم من قريش).
وفي رواية: ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي، فسألت أبي: ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال: (كلهم من قريش)(2).
وفي رواية: (لا تضرهم عداوة من عاداهم)(3).
2- وفي رواية: (لا تزال هذه الأمة مستقيما أمرها، ظاهرة على عدوها، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش، ثم يكون المرج أو الهرج)(4).
3- وفي رواية: (يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش)(5).
4- (لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا)(6).
5- وعن أنس: (لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش، فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها)(7).
6- وفي رواية: (لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش)(8).
7- وروى أحمد والحاكم وغيرهما واللفظ للأول عن مسروق قال: كنا جلوسا ليلة عند عبد الله (ابن مسعود) يقرئنا القرآن، فسأله رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله: ما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق قبلك، قال: سألناه فقال: (اثنا عشر عدة نقباء بني اسرائيل)(9).
8- وفي رواية قال ابن مسعود: قال رسول الله: (يكون بعدي من الخلفاء عدة أصحاب موسى)(10).
قال ابن كثير: وقد روي مثل هذا عن عبد الله بن عمر وحذيفة وابن عباس(11).
ولست أدري هل قصد من رواية ابن عباس ما رواه الحاكم الحسكاني عن ابن عباس أو غيره.
نصت الروايات الآنفة أن عدد الولاة اثنا عشر وأنهم من قريش، وقد بين الإمام علي (عليه السلام) في كلامه المقصود من قريش وقال: (إن الأئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم، لا تصلح على سواهم ولا يصلح الولاة من غيرهم)(12). وقال: (اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبيناته...)(13).
الأئمة الاثنا عشر في التوراة
وقال ابن كثير: وفي التوارة التي بأيدي أهل الكتاب ما معناه: أن الله تعالى بشر إبراهيم بإسماعيل، وأنه ينميه ويكثره ويجعل من ذريته اثني عشر عظيما.
وقال: قال ابن تيمية: وهؤلاء المبشر بهم في حديث جابر بن سمرة وقرر أنهم يكونون مفرقين في الأمة ولا تقوم الساعة حتى يوجدوا.
وغلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود، فظنوا أنهم الذين تدعو إليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم(14).
قال المؤلف: والبشارة المذكورة أعلاه في سفر التكوين، الإصحاح (17/ الرقم 18- 20) من التوراة المتداولة في عصرنا، وقد جاءت هذه البشارة في الأصل العبري كالآتي:
جاء في سفر التكوين قول (الرب) لإبراهيم (عليه السلام) ما نصه بالعبرية:
(في ليشماعيل بيرختي أوتوفي هفريتي أوتو
في هربيتي بمئود مئودشنيم عسار نسيئيم يوليد
في نتتيف لكوي كدول)(15).
وتعني حرفيا: (وإسماعيل أباركه، وأثمره، وأكثره جدا جدا، اثنا عشر إماما يلد، وأجعله أمة كبيرة).
أشارت هذه الفقرة إلى أن المباركة، والأثمار، والتكثير إنما يكون في صلب إسماعيل (عليه السلام) و (سنيم عسار) تعني (إثنا عشر)، ولفظة (عسار) تأتي في (العدد التركيبي إذا كان المعدود مذكرا)(16)، والمعدود هنا (نسيئيم) وهو مذكر وبصيغة الجمع لاضافة ال(يم) في آخر الاسم، والمفرد (ناسي) وتعني: إمام، زعيم، رئيس)(17).
وأما قول (الرب) لإبراهيم (عليه السلام) في الفقرة نفسها أيضا: (في نتتيف كوي كدول) نلاحظ أن (في نتتيف) مكونة من حرف العطف (في)، والفعل (ناتن) بمعنى: (أجعل، أذهب)(18)، والضمير (يف) في آخر الفعل (نتتيف) يعود على إسماعيل (عليه السلام)، أي (وأجعله)، وأما كلمة (كوي) فتعني: (أمة، شعب)(19)، و(كدول) تعني: (كبير، عظيم)(20)، فتصبح (وأجعله أمة كبيرة).
فيتضح من هذه الفقرة أن التكثير والمباركة إنما هما في صلب إسماعيل (عليه السلام)، مما يجعل القصد واضحا في الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) باعتبارهم امتدادا لنسل إسماعيل (عليه السلام)، ذلك لأن الله تعالى أمر إبراهيم بالخروج من بلاد (نمرود) إلى الشام، فخرج ومعه امرأته (سارة) و(لوط)، مهاجرين إلى حيث أمرهم الله تعالى فنزلوا أرض فلسطين.
ووسع الله تعالى على إبراهيم (عليه السلام) في كثرة المال، فقال: (رب ما أصنع بالمال ولا ولد لي)، فأوحى الله تعالى إليه: (إني مكثر ولدك حتى يكونوا عدد النجوم). وكانت (هاجر) جارية لسارة، فوهبتها لإبراهيم (عليه السلام)، فحملت منه، وولدت له إسماعيل (عليه السلام)، وإبراهيم (عليه السلام) يومئذ ابن (ست وثمانين سنة)(21).
والقرآن الكريم يشير إلى هذه الحقيقة من خلال توجه إبراهيم (عليه السلام) بالدعاء إلى الله تعالى: (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)(22).
فالآية الكريمة تؤكد أن إبراهيم (عليه السلام) قد أسكن بعضا من ذريته وهو إسماعيل (عليه السلام) ومن ولد منه في مكة ودعا الله تعالى أن يجعل في ذريته الرحمة والهداية للبشرية ما بقي الدهر، فاستجاب الله لدعوته بأن جعل في ذريته محمدا (صلى الله عليه وآله) واثني عشر إماما من بعده.
وقد قال الإمام الباقر (عليه السلام): (نحن بقية تلك العترة وكانت دعوة إبراهيم لنا)(23).
خلاصة الأحاديث الآنفة
نستخلص مما سبق ونستنتج: أن عدد الأئمة في هذه الأمة اثنا عشر على التوالي، وأن بعد الثاني عشر منهم ينتهي عمر هذه الدنيا.
فقد ورد في الحديث الأول: (لايزال هذا الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة...).
فإن هذا الحديث يعين مدة قيام الدين ويحددها بقيام الساعة، ويعين عدد الأئمة في هذه الأمة باثني عشر شخصا.
وفي الحديث الخامس: (لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها).
ويدل هذا الحديث على تأييد وجود الدين بامتداد الاثني عشر وأن بعدهم تموج الأرض.
وفي الحديث الثامن: حصر عددهم باثني عشر بقوله: (يكون بعدي من الخلفاء عدة أصحاب موسى).
ويدل هذا الحديث على أنه لا خليفة بعد الرسول عدا الاثني عشر. وأن ألفاظ هذه الروايات المصرحة بحصر عدد الخلفاء بالاثني عشر وأن بعدهم يكون الهرج وتموج الأرض وقيام الساعة تبين ألفاظ الأحاديث الأخرى التي قد لا يفهم من ألفاظها هذا التصريح.
وبناء على هذا لابد أن يكون عمر أحدهم طويلا خارقا للعادة في أعمار البشر كما وقع فعلا في مدة عمر الثاني عشر من الأئمة أوصياء النبي (صلى الله عليه وآله).
حيرتهم في تفسير الحديث
لقد حار علماء مدرسة الخلفاء في بيان المقصود من الاثني عشر في الروايات المذكورة وتضاربت أقوالهم.
فقد قال ابن العربي في شرح سنن الترمذي: فعددنا بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) اثني عشر أميرا فوجدنا: أبا بكر، عمر، عثمان، عليا، الحسن، معاوية، يزيد، معاوية بن يزيد، مروان، عبد الملك بن مروان، الوليد، سليمان، عمر بن عبد العزيز، يزيد بن عبد الملك، مروان بن محمد بن مروان، السفاح...
ثم عد بعده سبعا وعشرين خليفة من العباسيين إلى عصره، ثم قال: وإذا عددنا منهم اثني عشر انتهى العدد بالصورة إلى سليمان، وإذا عددناهم بالمعنى كان معنا منهم خمسة، الخلفاء الأربعة وعمر بن عبد العزيز، ولم أعلم للحديث معنى(24).
وقال القاضي عياش في جواب القول: أنه ولي أكثر من هذا العدد: هذا اعتراض باطل، لأنه (صلى الله عليه وآله) لم يقل: لا يلي إلا اثنا عشر، وقد ولي هذا العدد، ولا يمنع ذلك من الزيادة عليهم(25).
ونقل السيوطي في الجواب: أن المراد: وجود اثني عشر خليفة في جميع مدة الإسلام إلى القيامة يعملون بالحق وإن لم يتوالوا(26).
وفي فتح الباري: وقد مضى منهم الخلفاء الأربعة ولا بد من تمام العدة قبل قيام الساعة(27).
وقال ابن الجوزي وعلى هذا فالمراد من (ثم يكون الهرج): الفتن المؤذنة بقيام الساعة من خروج الدجال وما بعده(28).
قال السيوطي: وقد وجد من الاثني عشر الخلفاء الأربعة والحسن ومعاوية وابن الزبير وعمر بن عبد العزيز، هؤلاء ثمانية، ويحتمل أن يضم إليهم المهدي العباسي لأنه في العباسيين كعمر بن عبد العزيز في الأمويين، والطاهر العباسي أيضا لما أوتيه من العدل ويبقى الاثنان المنتظران أحدهما المهدي لأنه من أهل البيت(29).
وقيل: المراد: أن يكون الاثنا عشر في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره، ممن يعز الإسلام في زمنه، ويجتمع المسلمون عليه(30).
وقال البيهقي: وقد وجد هذا العدد بالصفة المذكورة إلى وقت الوليد ابن يزيد بن عبد الملك، ثم وقع الهرج والفتنة العظيمة، ثم ظهر ملك العباسية، وإنما يزيدون على العدد المذكور في الخبر إذا تركت الصفة المذكورة فيه، أو عد منهم من كان بعد الهرج المذكور(31).
وقالوا: والذين اجتمعوا عليه: الخلفاء الثلاثة ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين فتسمى معاوية يومئذ بالخلافة، ثم اجتمعوا على معاوية عند صلح الحسن، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر بل قتل قبل ذلك، ثم لما مات يزيد اختلفوا إلأى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة: الوليد، ثم سليمان، ثم يزيد، ثم هشام، وتخلل بين سليمان ويزيد، عمر ابن عبد العزيز، والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك، اجتمع الناس عليه بعد هشام تولى أربع سنين(32).
بناء على هذا فإن خلافة هؤلاء الاثني عشر كانت صحيحة، لإجماع المسلمين عليهم، وكان الرسول قد بشر المسلمين بخلافتهم له في حمل الإسلام إلى الناس.
قال ابن حجر عن هذا الوجه: إنه أرجح الوجوه.
وقال ابن كثير: إن الذي سلكه البيهقي ووافقه عليه جماعة: من أن المراد هم الخلفاء المتتابعون إلى زمن الوليد بن يزيد بن عبد الملك الفاسق الذي قدمنا الحديث فيه بالذم والوعيد، فإنه مسلك فيه نظر، وبيان ذلك: أن الخلفاء إلى زمن الوليد بن يزيد هذا أكثر من اثني عشر على كل تقدير، وبرهانه أن الخلفاء الأربعة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي خلافتهم محققة...ثم بعدهم الحسن بن علي كما وقع، لأن عليا أوصى إليه وبايعه أهل العراق... حتى اصطلح هو ومعاوية... ثم ابنه يزيد بن معاوية، ثم ابنه معاوية بن يزيد، ثم مروان بن الحكم، ثم ابنه عبد الملك بن مروان، ثم ابنه الوليد بن عبد الملك، ثم سليمان بن عبد الملك، ثم عمر بن عبد العزيز، ثم يزيد بن عبد الملك، ثم هشام بن عبد الملك، فهؤلاء خمسة عشر، ثم الوليد بن يزيد بن عبد الملك، فإن اعتبرنا ولاية ابن الزبير قبل عبد الملك صاروا ستة عشر، وعلى كل تقدير فهم اثنا عشر قبل عمر بن عبد العزيز، وعلى هذا التقدير يدخل في الاثني عشر يزيد بن معاوية ويخرج عمر بن عبد العزيز، الذي أطبق الأئمة على شكره وعلى مدحه وعدوه من الخلفاء الراشدين، وأجمع الناس قاطبة على عدله، وأن أيامه كانت من أعدل الأيام حتى الرافضة يعترفون بذلك. فإن قال: أنا لا أعتبر إلا من اجتمعت الأمة عليه لزمه على هذا القول أن لا يعد علي بن أبي طالب ولا ابنه، لأن الناس لم يجتمعوا عليهما، وذلك أن أهل الشام بكمالهم لم يبايعوهما.
وذكر: أن بعضهم عد معاوية وابنه يزيد وابن ابنه معاوية بن يزيد، ولم يقيد بأيام مروان ولا ابن الزبير، لأن الأمة لم تجتمع على واحد منهما، فعلى هذا نقول في مسلكه هذا عادا للخلفاء الثلاثة، ثم معاوية، ثم يزيد، ثم عبد الملك، ثم الوليد ابن سليمان، ثم عمر بن عبد العزيز، ثم يزيد، ثم هشام، فهؤلاء عشرة، ثم من بعدهم الوليد بن يزيد بن عبد الملك الفاسق، ويلزمه منه إخراج علي وابنه الحسن، وهو خلاف ما نص عليه أئمة السنة بل الشيعة(33).
ونقل ابن الجوزي في (كشف المشكل) وجهين في الجواب:
أولا: أنه (صلى الله عليه وآله) أشار في حديثه إلى ما يكون بعده وبعد أصحابه، وإن حكم أصحابه مرتبط بحكمه، فأخبر عن الولايات الواقعة بعدهم، فكأنه أشار بذلك إلى عدد الخلفاء من بني أمية، وكأن قوله: (لا يزال الدين) أي الولاية إلى أن يلي اثنا عشر خليفة، ثم ينتقل إلى صفة أخرى أشد من الأولى، وأول بني أمية يزيد بن معاوية وآخرهم مروان الحمار، وعدتهم ثلاثة عشر. ولا يعد عثمان ومعاوية ولا ابن الزبير لكونهم صحابة، فإذا أسقطنا منهم مروان بن الحكم للاختلاف في صحبته، أو لأنه كان متغلبا بعد أن اجتمع الناس على عبد الله بن الزبير، صحت العدة، وعند خروج الخلافة من بني أمية وقعت الفتن العظيمة والملاحم الكثيرة حتى استقرت دولة بني العباس فتغيرت الأحوال عما كانت عليه تغييرا بينا(34).
وقد رد ابن حجر في فتح الباري على هذا الاستدلال.
ونقل ابن الجوزي الوجه الثاني عن الجزء الذي جمعه أبو الحسين بن المنادي في المهدي، وأنه قال: يحتمل أن يكون هذا بعد المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، فقد وجدت في كتاب دانيال: إذا مات المهدي، ملك بعده خمسة رجال من ولد السبط الأكبر، ثم خمسة من ولد السبط الأصغر، ثم يوصي آخرهم بالخلافة لرجل من ولد السبط الأكبر، ثم يملك بعده ولده، فيتم بذلك اثنا عشر ملكا كل واحد منهم إمام مهدي. قال: وفي رواية: ... ثم يلي الأمر بعده اثنا عشر رجلا: ستة من ولد الحسن، وخمسة من ولد الحسين، وآخر من غيرهم، ثم يموت فيفسد الزمان.
علق ابن حجر على الحديث الأخير في صواعقه وقال: إن هذه الرواية واهية جدا فلا يعول عليها(35).
وقال قوم: يغلب على الظن أنه عليه الصلاة والسلام أخبر- في هذا الحديث- بأعاجيب تكون بعده من الفتن حتى يفترق الناس في وقت واحد على اثني عشر أميرا، ولو أراد غير هذا لقال: يكون اثنا عشر أميرا يفعلون كذا، فلما أعراهم عن الخبر عرفنا أنه أراد أنهم يكونون في زمن واحد...(36).
قالوا: وقع وقع في المائة الخامسة، فإنه كان في الأندلس وحدها ستة أنفس كلهم يتسمى بالخلافة ومعهم صاحب مصر والعباسية ببغداد إلى من كان يدعي الخلافة في أقطار الأرض من العلوية والخوارج(37).
قال ابن حجر: وهو كلام من لم يقف على شيء من طرق الحديث غير الرواية التي وقعت في البخاري هكذا مختصرة...(38). وقال: إن وجودهم في عصر واحد يوجد عين الافتراق فلا يصح أن يكون المراد(39).
قال المؤلف: هكذا لم يتفقوا على رأي في تفسير الروايات السابقة، ثم إنهم أهملوا إيراد الروايات الذي ذكر الرسول (صلى الله عليه وآله) فيها أسماء الاثني عشر، لأنها كانت تخالف سياسة الحكم بمدرسة الخلفاء مدى القرون. وخرجها المحدثون بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في تآليفهم بسندهم إلى أبرار الصحابة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ونقتصر هنا على إيراج يسير منها في ما يأتي مما رواه الفريقان.
أسماء الاثني عشر لدى مدرسة الخلفاء
1- الجويني(40) عن عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنا سيد النبيين وعلي بن أبي طالب سيد الوصيين، وأن أوصيائي بعدي اثنا عشر، أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم المهدي).
2- الجويني- أيضا- بسنده عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثني عشر أولهم أخي وآخرهم ولدي).
قيل: يا رسول الله، ومن أخوك؟
قال: (علي بن أبي طالب).
قيل: فمن ولدك؟
قال: (المهدي الذي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، والذي بعثني الحق بشيرا ونذيرا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب).
3- الجويني- أيضا- بسنده قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون)(41).
***
اقتضت سياسة الحكم لدى مدرسة الخلفاء مدى القرون إخفاء أمثال الأحاديث الآنفة عن أبناء الأمة الإسلامية وإسدال الستار عليها. وجاهد القسم الأكبر من أتباع مدرستهم في هذا السبيل كما مر بنا فعلهم بأمثالها في بحث دراسة عمل مدرسة الخلفاء بنصوص سنة الرسول (صلى الله عليه وآله) التي تخالف اتجاهها.
الهوامش:
1- صحيح مسلم3: 1453ح 1812 بباب الناس تبع لقريش من كتاب الإمارة.
واخترنا هذا اللفظ من الرواية لأن جابرا كان قد كتبها. وفي صحيح البخاري4: 165 كتاب الأحكام. وسنن الترمذي . بباب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن. وسنن أبي داود3: 106 كتاب المهدي. ومسند الطيالي ح767 و1278. ومسند أحمد5: 86- 90 و92- 101 و106- 108. وكنز العمال13: 26- 27. وحلية أبي نعيم4: 333.
وجابر بن سمرة بن جنادة العامري ثم السوائي، ابن أخت سعد بن أبي وقاص، وحليفهم، مات في الكوفة بعد السبعين، وروى عنه أصحاب الصحاح146 حديثا، ترجمته بأسد الغابة. وتقريب التهذيب. وجوامع السيرة: 277.
2- فتح الباري16: 338. ومستدرك الصحيحين3: 617.
3- فتح الباري16: 338.
4- منتخب الكنز5: 321. وتاريخ ابن كثير6: 249. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10. وكنز العمال13: 26. والصواعق المحرقة: 28.
5- كنز العمال13: 27، ومنتخبه5: 312.
6- صحيح مسلم بشرح النووي12: 202. والصواعق المحرقة: 18. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10.
7- كنز العمال13: 27.
8- كنز العمال13: 27 عن ابن النجار.
9- مسند أحمد1: 398 و406.
قال أحمد شاكر في هامش الأول: اسناده صحيح.
ومستدرك الحاكم، وتلخيصه للذهبي4: 501. وفتح الباري16: 339 مختصرا. ومجمع الزوائد5: 190. والصواعق المحرقة لابن حجر: 12. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10. والجامع الصغير له1: 75. وكنز العمال للمتقي13: 27.
وقال: أخرجه الطبراني ونعيم بن حماد في الفتن.
وفيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي2: 458. وأورد الخبرين ابن كثير في تاريخه عن ابن مسعود، باب ذكر الأئمة الاثني عشر الذي كلهم من قريش6: 248- 250.
10- ابن كثير6: 248. وكنز العمال13: 27. وراجع شواهد التنزيل للحسكاني1: 455ح 626.
11- ابن كثير6: 248.
12- نهج البلاغة، الخطبة142.
13- ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي في الباب المائة: 523. وراجع إحياء علوم الدين للغزالي1: 54. وفي حلية الاولياء1: 80 بإيجاز.
14- تاريخ ابن كثير6: 249- 250.
15- (العهد القديم) سفر التكوين 17- 20، ص22- 23.
16- (المعجم الحديث) عبري- عربي: 316.
17- المصدر نفسه: 360.
18- المصدر نفسه: 317.
19- المصدر نفسه: 84.
20- المصدر نفسه: 82.
21- تاريخ اليعقوبي1: 24- 25 مؤسسة نشر ثقافة أهل البيت، قم.
22- سورة إبراهيم: الآية37.
23- نقلنا ما ورد في الأصل العبري من التوراة والتعليق عليها من مقال للأستاذ أحمد الواسطي في مجلة التوحيد، إصدار منظمة الإعلام الإسلامي في طهرانز العدد54: ص127- 128ز
24- شرح ابن العربي على سنن الترمذي9: 68- 69.
25- شرح النووي على مسلم12: 201- 202. وفتح الباري16: 339 واللفظ منه وكرره في ص341.
26- تاريخ الخلفاء للسيوطي: 12.
27- فتح الباري6: 341. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 12.
28- نفس المصدر السابق.
29- الصواعق المحرقة: 19. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 12. وعلى هذا يكون لأتباع مدرسة الخلفاء. إمامان منتظران أحدهما المهدي، في مقابل منتظر واحد لأتباع مدرسة أهل البيت.
30- أشار إليه النووي في شرح مسلم12: 202- 203. وذكره ابن حجر في فتح الباري16: 338- 341. والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 10.
31- نقله ابن كثير في تاريخه6: 249 عن البيهقي.
32- تاريخ الخلفاء: 11. والصواعق: 19. وفتح الباري16: 341.
33- تاريخ ابن كثير6: 249- 250.
34- فتح الباري16: 340 عن ابن الجوزي في كتابه(كشف المشكل).
35- فتح الباري16: 341. والصواعق المحرقة لابن حجر: 19.
36- فتح الباري16: 338.
37- شرح النووي12: 202. وفتح الباري16: 339 واللفظ للأخير.
38- فتح الباري16: 338.
39- فتح الباري16: 339.
40- قال الذهبي في ترجمة شيوخه بتذكرة الحفاظ ص1505: الإمام، المحدث الاوحد، الأكمل، فخر الإسلام، صدر الدين إبراهيم بن محمد بن حمويه الجويني الشافعي، شيخ الصوفية. وكان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الأجزاء. أسلم على يده غازان الملك.
41- الأحاديث1،2،3 وردت في فرائد السمطين نسخة مصورة مخطوطة في المكتبة المركزية لجامعة طهران برقم1164/ 1690- 1691 الورقة160.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
نص الرسول الأكرم على عدد الأئمة
((حديث عدد الأئمة))
أخبر الرسول أن عدد الأئمة الذين يلون من بعده اثنا عشر، كما روى عنه ذلك أصحاب الصحاح والمسانيد الآتية:
1- روى مسلم عن جابر بن سمرة أنه سمع النبي يقول: (لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلهم من قريش).
وفي رواية: (لا يزال أمر الناس ماضيا...).
وفي حديثين منهما: (إلى اثني عشر خليفة...).
وفي سنن أبي دواد: (حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة).
وفي حديث: (إلى اثني عشر)(1).
وفي البخاري، قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: (يكون اثنا عشر أميرا)، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: قال: (كلهم من قريش).
وفي رواية: ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي، فسألت أبي: ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال: (كلهم من قريش)(2).
وفي رواية: (لا تضرهم عداوة من عاداهم)(3).
2- وفي رواية: (لا تزال هذه الأمة مستقيما أمرها، ظاهرة على عدوها، حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش، ثم يكون المرج أو الهرج)(4).
3- وفي رواية: (يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش)(5).
4- (لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا)(6).
5- وعن أنس: (لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش، فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها)(7).
6- وفي رواية: (لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم اثنا عشر كلهم من قريش)(8).
7- وروى أحمد والحاكم وغيرهما واللفظ للأول عن مسروق قال: كنا جلوسا ليلة عند عبد الله (ابن مسعود) يقرئنا القرآن، فسأله رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ فقال عبد الله: ما سألني عن هذا أحد منذ قدمت العراق قبلك، قال: سألناه فقال: (اثنا عشر عدة نقباء بني اسرائيل)(9).
8- وفي رواية قال ابن مسعود: قال رسول الله: (يكون بعدي من الخلفاء عدة أصحاب موسى)(10).
قال ابن كثير: وقد روي مثل هذا عن عبد الله بن عمر وحذيفة وابن عباس(11).
ولست أدري هل قصد من رواية ابن عباس ما رواه الحاكم الحسكاني عن ابن عباس أو غيره.
نصت الروايات الآنفة أن عدد الولاة اثنا عشر وأنهم من قريش، وقد بين الإمام علي (عليه السلام) في كلامه المقصود من قريش وقال: (إن الأئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم، لا تصلح على سواهم ولا يصلح الولاة من غيرهم)(12). وقال: (اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبيناته...)(13).
الأئمة الاثنا عشر في التوراة
وقال ابن كثير: وفي التوارة التي بأيدي أهل الكتاب ما معناه: أن الله تعالى بشر إبراهيم بإسماعيل، وأنه ينميه ويكثره ويجعل من ذريته اثني عشر عظيما.
وقال: قال ابن تيمية: وهؤلاء المبشر بهم في حديث جابر بن سمرة وقرر أنهم يكونون مفرقين في الأمة ولا تقوم الساعة حتى يوجدوا.
وغلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود، فظنوا أنهم الذين تدعو إليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم(14).
قال المؤلف: والبشارة المذكورة أعلاه في سفر التكوين، الإصحاح (17/ الرقم 18- 20) من التوراة المتداولة في عصرنا، وقد جاءت هذه البشارة في الأصل العبري كالآتي:
جاء في سفر التكوين قول (الرب) لإبراهيم (عليه السلام) ما نصه بالعبرية:
(في ليشماعيل بيرختي أوتوفي هفريتي أوتو
في هربيتي بمئود مئودشنيم عسار نسيئيم يوليد
في نتتيف لكوي كدول)(15).
وتعني حرفيا: (وإسماعيل أباركه، وأثمره، وأكثره جدا جدا، اثنا عشر إماما يلد، وأجعله أمة كبيرة).
أشارت هذه الفقرة إلى أن المباركة، والأثمار، والتكثير إنما يكون في صلب إسماعيل (عليه السلام) و (سنيم عسار) تعني (إثنا عشر)، ولفظة (عسار) تأتي في (العدد التركيبي إذا كان المعدود مذكرا)(16)، والمعدود هنا (نسيئيم) وهو مذكر وبصيغة الجمع لاضافة ال(يم) في آخر الاسم، والمفرد (ناسي) وتعني: إمام، زعيم، رئيس)(17).
وأما قول (الرب) لإبراهيم (عليه السلام) في الفقرة نفسها أيضا: (في نتتيف كوي كدول) نلاحظ أن (في نتتيف) مكونة من حرف العطف (في)، والفعل (ناتن) بمعنى: (أجعل، أذهب)(18)، والضمير (يف) في آخر الفعل (نتتيف) يعود على إسماعيل (عليه السلام)، أي (وأجعله)، وأما كلمة (كوي) فتعني: (أمة، شعب)(19)، و(كدول) تعني: (كبير، عظيم)(20)، فتصبح (وأجعله أمة كبيرة).
فيتضح من هذه الفقرة أن التكثير والمباركة إنما هما في صلب إسماعيل (عليه السلام)، مما يجعل القصد واضحا في الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) باعتبارهم امتدادا لنسل إسماعيل (عليه السلام)، ذلك لأن الله تعالى أمر إبراهيم بالخروج من بلاد (نمرود) إلى الشام، فخرج ومعه امرأته (سارة) و(لوط)، مهاجرين إلى حيث أمرهم الله تعالى فنزلوا أرض فلسطين.
ووسع الله تعالى على إبراهيم (عليه السلام) في كثرة المال، فقال: (رب ما أصنع بالمال ولا ولد لي)، فأوحى الله تعالى إليه: (إني مكثر ولدك حتى يكونوا عدد النجوم). وكانت (هاجر) جارية لسارة، فوهبتها لإبراهيم (عليه السلام)، فحملت منه، وولدت له إسماعيل (عليه السلام)، وإبراهيم (عليه السلام) يومئذ ابن (ست وثمانين سنة)(21).
والقرآن الكريم يشير إلى هذه الحقيقة من خلال توجه إبراهيم (عليه السلام) بالدعاء إلى الله تعالى: (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)(22).
فالآية الكريمة تؤكد أن إبراهيم (عليه السلام) قد أسكن بعضا من ذريته وهو إسماعيل (عليه السلام) ومن ولد منه في مكة ودعا الله تعالى أن يجعل في ذريته الرحمة والهداية للبشرية ما بقي الدهر، فاستجاب الله لدعوته بأن جعل في ذريته محمدا (صلى الله عليه وآله) واثني عشر إماما من بعده.
وقد قال الإمام الباقر (عليه السلام): (نحن بقية تلك العترة وكانت دعوة إبراهيم لنا)(23).
خلاصة الأحاديث الآنفة
نستخلص مما سبق ونستنتج: أن عدد الأئمة في هذه الأمة اثنا عشر على التوالي، وأن بعد الثاني عشر منهم ينتهي عمر هذه الدنيا.
فقد ورد في الحديث الأول: (لايزال هذا الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة...).
فإن هذا الحديث يعين مدة قيام الدين ويحددها بقيام الساعة، ويعين عدد الأئمة في هذه الأمة باثني عشر شخصا.
وفي الحديث الخامس: (لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها).
ويدل هذا الحديث على تأييد وجود الدين بامتداد الاثني عشر وأن بعدهم تموج الأرض.
وفي الحديث الثامن: حصر عددهم باثني عشر بقوله: (يكون بعدي من الخلفاء عدة أصحاب موسى).
ويدل هذا الحديث على أنه لا خليفة بعد الرسول عدا الاثني عشر. وأن ألفاظ هذه الروايات المصرحة بحصر عدد الخلفاء بالاثني عشر وأن بعدهم يكون الهرج وتموج الأرض وقيام الساعة تبين ألفاظ الأحاديث الأخرى التي قد لا يفهم من ألفاظها هذا التصريح.
وبناء على هذا لابد أن يكون عمر أحدهم طويلا خارقا للعادة في أعمار البشر كما وقع فعلا في مدة عمر الثاني عشر من الأئمة أوصياء النبي (صلى الله عليه وآله).
حيرتهم في تفسير الحديث
لقد حار علماء مدرسة الخلفاء في بيان المقصود من الاثني عشر في الروايات المذكورة وتضاربت أقوالهم.
فقد قال ابن العربي في شرح سنن الترمذي: فعددنا بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) اثني عشر أميرا فوجدنا: أبا بكر، عمر، عثمان، عليا، الحسن، معاوية، يزيد، معاوية بن يزيد، مروان، عبد الملك بن مروان، الوليد، سليمان، عمر بن عبد العزيز، يزيد بن عبد الملك، مروان بن محمد بن مروان، السفاح...
ثم عد بعده سبعا وعشرين خليفة من العباسيين إلى عصره، ثم قال: وإذا عددنا منهم اثني عشر انتهى العدد بالصورة إلى سليمان، وإذا عددناهم بالمعنى كان معنا منهم خمسة، الخلفاء الأربعة وعمر بن عبد العزيز، ولم أعلم للحديث معنى(24).
وقال القاضي عياش في جواب القول: أنه ولي أكثر من هذا العدد: هذا اعتراض باطل، لأنه (صلى الله عليه وآله) لم يقل: لا يلي إلا اثنا عشر، وقد ولي هذا العدد، ولا يمنع ذلك من الزيادة عليهم(25).
ونقل السيوطي في الجواب: أن المراد: وجود اثني عشر خليفة في جميع مدة الإسلام إلى القيامة يعملون بالحق وإن لم يتوالوا(26).
وفي فتح الباري: وقد مضى منهم الخلفاء الأربعة ولا بد من تمام العدة قبل قيام الساعة(27).
وقال ابن الجوزي وعلى هذا فالمراد من (ثم يكون الهرج): الفتن المؤذنة بقيام الساعة من خروج الدجال وما بعده(28).
قال السيوطي: وقد وجد من الاثني عشر الخلفاء الأربعة والحسن ومعاوية وابن الزبير وعمر بن عبد العزيز، هؤلاء ثمانية، ويحتمل أن يضم إليهم المهدي العباسي لأنه في العباسيين كعمر بن عبد العزيز في الأمويين، والطاهر العباسي أيضا لما أوتيه من العدل ويبقى الاثنان المنتظران أحدهما المهدي لأنه من أهل البيت(29).
وقيل: المراد: أن يكون الاثنا عشر في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره، ممن يعز الإسلام في زمنه، ويجتمع المسلمون عليه(30).
وقال البيهقي: وقد وجد هذا العدد بالصفة المذكورة إلى وقت الوليد ابن يزيد بن عبد الملك، ثم وقع الهرج والفتنة العظيمة، ثم ظهر ملك العباسية، وإنما يزيدون على العدد المذكور في الخبر إذا تركت الصفة المذكورة فيه، أو عد منهم من كان بعد الهرج المذكور(31).
وقالوا: والذين اجتمعوا عليه: الخلفاء الثلاثة ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين فتسمى معاوية يومئذ بالخلافة، ثم اجتمعوا على معاوية عند صلح الحسن، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر بل قتل قبل ذلك، ثم لما مات يزيد اختلفوا إلأى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة: الوليد، ثم سليمان، ثم يزيد، ثم هشام، وتخلل بين سليمان ويزيد، عمر ابن عبد العزيز، والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك، اجتمع الناس عليه بعد هشام تولى أربع سنين(32).
بناء على هذا فإن خلافة هؤلاء الاثني عشر كانت صحيحة، لإجماع المسلمين عليهم، وكان الرسول قد بشر المسلمين بخلافتهم له في حمل الإسلام إلى الناس.
قال ابن حجر عن هذا الوجه: إنه أرجح الوجوه.
وقال ابن كثير: إن الذي سلكه البيهقي ووافقه عليه جماعة: من أن المراد هم الخلفاء المتتابعون إلى زمن الوليد بن يزيد بن عبد الملك الفاسق الذي قدمنا الحديث فيه بالذم والوعيد، فإنه مسلك فيه نظر، وبيان ذلك: أن الخلفاء إلى زمن الوليد بن يزيد هذا أكثر من اثني عشر على كل تقدير، وبرهانه أن الخلفاء الأربعة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي خلافتهم محققة...ثم بعدهم الحسن بن علي كما وقع، لأن عليا أوصى إليه وبايعه أهل العراق... حتى اصطلح هو ومعاوية... ثم ابنه يزيد بن معاوية، ثم ابنه معاوية بن يزيد، ثم مروان بن الحكم، ثم ابنه عبد الملك بن مروان، ثم ابنه الوليد بن عبد الملك، ثم سليمان بن عبد الملك، ثم عمر بن عبد العزيز، ثم يزيد بن عبد الملك، ثم هشام بن عبد الملك، فهؤلاء خمسة عشر، ثم الوليد بن يزيد بن عبد الملك، فإن اعتبرنا ولاية ابن الزبير قبل عبد الملك صاروا ستة عشر، وعلى كل تقدير فهم اثنا عشر قبل عمر بن عبد العزيز، وعلى هذا التقدير يدخل في الاثني عشر يزيد بن معاوية ويخرج عمر بن عبد العزيز، الذي أطبق الأئمة على شكره وعلى مدحه وعدوه من الخلفاء الراشدين، وأجمع الناس قاطبة على عدله، وأن أيامه كانت من أعدل الأيام حتى الرافضة يعترفون بذلك. فإن قال: أنا لا أعتبر إلا من اجتمعت الأمة عليه لزمه على هذا القول أن لا يعد علي بن أبي طالب ولا ابنه، لأن الناس لم يجتمعوا عليهما، وذلك أن أهل الشام بكمالهم لم يبايعوهما.
وذكر: أن بعضهم عد معاوية وابنه يزيد وابن ابنه معاوية بن يزيد، ولم يقيد بأيام مروان ولا ابن الزبير، لأن الأمة لم تجتمع على واحد منهما، فعلى هذا نقول في مسلكه هذا عادا للخلفاء الثلاثة، ثم معاوية، ثم يزيد، ثم عبد الملك، ثم الوليد ابن سليمان، ثم عمر بن عبد العزيز، ثم يزيد، ثم هشام، فهؤلاء عشرة، ثم من بعدهم الوليد بن يزيد بن عبد الملك الفاسق، ويلزمه منه إخراج علي وابنه الحسن، وهو خلاف ما نص عليه أئمة السنة بل الشيعة(33).
ونقل ابن الجوزي في (كشف المشكل) وجهين في الجواب:
أولا: أنه (صلى الله عليه وآله) أشار في حديثه إلى ما يكون بعده وبعد أصحابه، وإن حكم أصحابه مرتبط بحكمه، فأخبر عن الولايات الواقعة بعدهم، فكأنه أشار بذلك إلى عدد الخلفاء من بني أمية، وكأن قوله: (لا يزال الدين) أي الولاية إلى أن يلي اثنا عشر خليفة، ثم ينتقل إلى صفة أخرى أشد من الأولى، وأول بني أمية يزيد بن معاوية وآخرهم مروان الحمار، وعدتهم ثلاثة عشر. ولا يعد عثمان ومعاوية ولا ابن الزبير لكونهم صحابة، فإذا أسقطنا منهم مروان بن الحكم للاختلاف في صحبته، أو لأنه كان متغلبا بعد أن اجتمع الناس على عبد الله بن الزبير، صحت العدة، وعند خروج الخلافة من بني أمية وقعت الفتن العظيمة والملاحم الكثيرة حتى استقرت دولة بني العباس فتغيرت الأحوال عما كانت عليه تغييرا بينا(34).
وقد رد ابن حجر في فتح الباري على هذا الاستدلال.
ونقل ابن الجوزي الوجه الثاني عن الجزء الذي جمعه أبو الحسين بن المنادي في المهدي، وأنه قال: يحتمل أن يكون هذا بعد المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، فقد وجدت في كتاب دانيال: إذا مات المهدي، ملك بعده خمسة رجال من ولد السبط الأكبر، ثم خمسة من ولد السبط الأصغر، ثم يوصي آخرهم بالخلافة لرجل من ولد السبط الأكبر، ثم يملك بعده ولده، فيتم بذلك اثنا عشر ملكا كل واحد منهم إمام مهدي. قال: وفي رواية: ... ثم يلي الأمر بعده اثنا عشر رجلا: ستة من ولد الحسن، وخمسة من ولد الحسين، وآخر من غيرهم، ثم يموت فيفسد الزمان.
علق ابن حجر على الحديث الأخير في صواعقه وقال: إن هذه الرواية واهية جدا فلا يعول عليها(35).
وقال قوم: يغلب على الظن أنه عليه الصلاة والسلام أخبر- في هذا الحديث- بأعاجيب تكون بعده من الفتن حتى يفترق الناس في وقت واحد على اثني عشر أميرا، ولو أراد غير هذا لقال: يكون اثنا عشر أميرا يفعلون كذا، فلما أعراهم عن الخبر عرفنا أنه أراد أنهم يكونون في زمن واحد...(36).
قالوا: وقع وقع في المائة الخامسة، فإنه كان في الأندلس وحدها ستة أنفس كلهم يتسمى بالخلافة ومعهم صاحب مصر والعباسية ببغداد إلى من كان يدعي الخلافة في أقطار الأرض من العلوية والخوارج(37).
قال ابن حجر: وهو كلام من لم يقف على شيء من طرق الحديث غير الرواية التي وقعت في البخاري هكذا مختصرة...(38). وقال: إن وجودهم في عصر واحد يوجد عين الافتراق فلا يصح أن يكون المراد(39).
قال المؤلف: هكذا لم يتفقوا على رأي في تفسير الروايات السابقة، ثم إنهم أهملوا إيراد الروايات الذي ذكر الرسول (صلى الله عليه وآله) فيها أسماء الاثني عشر، لأنها كانت تخالف سياسة الحكم بمدرسة الخلفاء مدى القرون. وخرجها المحدثون بمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في تآليفهم بسندهم إلى أبرار الصحابة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ونقتصر هنا على إيراج يسير منها في ما يأتي مما رواه الفريقان.
أسماء الاثني عشر لدى مدرسة الخلفاء
1- الجويني(40) عن عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أنا سيد النبيين وعلي بن أبي طالب سيد الوصيين، وأن أوصيائي بعدي اثنا عشر، أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم المهدي).
2- الجويني- أيضا- بسنده عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثني عشر أولهم أخي وآخرهم ولدي).
قيل: يا رسول الله، ومن أخوك؟
قال: (علي بن أبي طالب).
قيل: فمن ولدك؟
قال: (المهدي الذي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، والذي بعثني الحق بشيرا ونذيرا لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب).
3- الجويني- أيضا- بسنده قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: (أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون)(41).
***
اقتضت سياسة الحكم لدى مدرسة الخلفاء مدى القرون إخفاء أمثال الأحاديث الآنفة عن أبناء الأمة الإسلامية وإسدال الستار عليها. وجاهد القسم الأكبر من أتباع مدرستهم في هذا السبيل كما مر بنا فعلهم بأمثالها في بحث دراسة عمل مدرسة الخلفاء بنصوص سنة الرسول (صلى الله عليه وآله) التي تخالف اتجاهها.
الهوامش:
1- صحيح مسلم3: 1453ح 1812 بباب الناس تبع لقريش من كتاب الإمارة.
واخترنا هذا اللفظ من الرواية لأن جابرا كان قد كتبها. وفي صحيح البخاري4: 165 كتاب الأحكام. وسنن الترمذي . بباب ما جاء في الخلفاء من ابواب الفتن. وسنن أبي داود3: 106 كتاب المهدي. ومسند الطيالي ح767 و1278. ومسند أحمد5: 86- 90 و92- 101 و106- 108. وكنز العمال13: 26- 27. وحلية أبي نعيم4: 333.
وجابر بن سمرة بن جنادة العامري ثم السوائي، ابن أخت سعد بن أبي وقاص، وحليفهم، مات في الكوفة بعد السبعين، وروى عنه أصحاب الصحاح146 حديثا، ترجمته بأسد الغابة. وتقريب التهذيب. وجوامع السيرة: 277.
2- فتح الباري16: 338. ومستدرك الصحيحين3: 617.
3- فتح الباري16: 338.
4- منتخب الكنز5: 321. وتاريخ ابن كثير6: 249. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10. وكنز العمال13: 26. والصواعق المحرقة: 28.
5- كنز العمال13: 27، ومنتخبه5: 312.
6- صحيح مسلم بشرح النووي12: 202. والصواعق المحرقة: 18. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10.
7- كنز العمال13: 27.
8- كنز العمال13: 27 عن ابن النجار.
9- مسند أحمد1: 398 و406.
قال أحمد شاكر في هامش الأول: اسناده صحيح.
ومستدرك الحاكم، وتلخيصه للذهبي4: 501. وفتح الباري16: 339 مختصرا. ومجمع الزوائد5: 190. والصواعق المحرقة لابن حجر: 12. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 10. والجامع الصغير له1: 75. وكنز العمال للمتقي13: 27.
وقال: أخرجه الطبراني ونعيم بن حماد في الفتن.
وفيض القدير في شرح الجامع الصغير للمناوي2: 458. وأورد الخبرين ابن كثير في تاريخه عن ابن مسعود، باب ذكر الأئمة الاثني عشر الذي كلهم من قريش6: 248- 250.
10- ابن كثير6: 248. وكنز العمال13: 27. وراجع شواهد التنزيل للحسكاني1: 455ح 626.
11- ابن كثير6: 248.
12- نهج البلاغة، الخطبة142.
13- ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي في الباب المائة: 523. وراجع إحياء علوم الدين للغزالي1: 54. وفي حلية الاولياء1: 80 بإيجاز.
14- تاريخ ابن كثير6: 249- 250.
15- (العهد القديم) سفر التكوين 17- 20، ص22- 23.
16- (المعجم الحديث) عبري- عربي: 316.
17- المصدر نفسه: 360.
18- المصدر نفسه: 317.
19- المصدر نفسه: 84.
20- المصدر نفسه: 82.
21- تاريخ اليعقوبي1: 24- 25 مؤسسة نشر ثقافة أهل البيت، قم.
22- سورة إبراهيم: الآية37.
23- نقلنا ما ورد في الأصل العبري من التوراة والتعليق عليها من مقال للأستاذ أحمد الواسطي في مجلة التوحيد، إصدار منظمة الإعلام الإسلامي في طهرانز العدد54: ص127- 128ز
24- شرح ابن العربي على سنن الترمذي9: 68- 69.
25- شرح النووي على مسلم12: 201- 202. وفتح الباري16: 339 واللفظ منه وكرره في ص341.
26- تاريخ الخلفاء للسيوطي: 12.
27- فتح الباري6: 341. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 12.
28- نفس المصدر السابق.
29- الصواعق المحرقة: 19. وتاريخ الخلفاء للسيوطي: 12. وعلى هذا يكون لأتباع مدرسة الخلفاء. إمامان منتظران أحدهما المهدي، في مقابل منتظر واحد لأتباع مدرسة أهل البيت.
30- أشار إليه النووي في شرح مسلم12: 202- 203. وذكره ابن حجر في فتح الباري16: 338- 341. والسيوطي في تاريخ الخلفاء: 10.
31- نقله ابن كثير في تاريخه6: 249 عن البيهقي.
32- تاريخ الخلفاء: 11. والصواعق: 19. وفتح الباري16: 341.
33- تاريخ ابن كثير6: 249- 250.
34- فتح الباري16: 340 عن ابن الجوزي في كتابه(كشف المشكل).
35- فتح الباري16: 341. والصواعق المحرقة لابن حجر: 19.
36- فتح الباري16: 338.
37- شرح النووي12: 202. وفتح الباري16: 339 واللفظ للأخير.
38- فتح الباري16: 338.
39- فتح الباري16: 339.
40- قال الذهبي في ترجمة شيوخه بتذكرة الحفاظ ص1505: الإمام، المحدث الاوحد، الأكمل، فخر الإسلام، صدر الدين إبراهيم بن محمد بن حمويه الجويني الشافعي، شيخ الصوفية. وكان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الأجزاء. أسلم على يده غازان الملك.
41- الأحاديث1،2،3 وردت في فرائد السمطين نسخة مصورة مخطوطة في المكتبة المركزية لجامعة طهران برقم1164/ 1690- 1691 الورقة160.
رد: @ نص الرسول الأكرم على عدد الأئمة @
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يعطيكِ العافيه
يعطيكِ العافيه
Sayd GhareP
46- نائب المديرة
- عدد مشاركاتي : 1805
نقاط : 2670
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 33
مواضيع مماثلة
» قصه مسلم ابن عقيل (( ابن عم الرسول ))
» ذكرى استشهاد الرسول (صلى الله عليه و اله )
» أثبات جواز التوسل با الرسول (ص) و أهل البيت (ع)
» تغطية شاملة للفيلم الوثائقي الأمريكي عن حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
» ذكرى استشهاد الرسول (صلى الله عليه و اله )
» أثبات جواز التوسل با الرسول (ص) و أهل البيت (ع)
» تغطية شاملة للفيلم الوثائقي الأمريكي عن حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى